أهمية ماجستير إدارة الأعمـال | Nexus American Academy | Why MBA is Important ?

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
دراسة مجال الإدارة هى دراسة واسعة وكبيرة، والحصول على درجة الماجستير فى إدارة الأعمال (MBA)هى أفضل طريقة لصقل مهارات الطالب فى الإدارة، ودرجة ماجستير إدارة الأعمال هى درجة شائعة ويقبل عليها الكثير من الطلاب، وبالنظر إلى سوق العمل فى الوقت الحالى نستطيع أن نعرف أن درجة ماجستير إدراة الأعمال تتيح لك فرص فى مجالات عمل كثيرة.
nexus american academy post naa why mba is important

دراسة مجال الإدارة هي دراسة واسعة وكبيرة، والحصول على درجة الماجستير فى إدارة الأعمال (MBA)هى أفضل طريقة لصقل مهارات الطالب فى الإدارة، ودرجة ماجستير إدارة الأعمال هى درجة شائعة ويقبل عليها الكثير من الطلاب، وبالنظر إلى سوق العمل فى الوقت الحالى نستطيع أن نعرف أن درجة ماجستير إدراة الأعمال تتيح لك فرص في مجالات عمل كثيرة.

يعتبر عدد كبير من الموظّفين أنّ شهادة الماجستير في إدارة الأعمال هي قمّة المؤهلات التي يسعهم تحصيلها، كونها تمنحهم فرصة التقدّم لوظائف لم تكُن متاحة لهم قبل حصولهم عليها. فإذا أجادوا إبراز هذه الورقة الرابحة قد تفتح أمامهم أبواباً لتحقيق مكاسب جمّة.

المملكة المتحدة وحدها بها أكثر من 22000 طالب حصلوا على درجة الماجستير فى إدارة الأعمال من أكثر من 120 كلية وجامعة، أما الولايات المتحدة فهى تخرّج سنوياً أكثر من 90000 طالب حاصلين على درجة الماجستير في إدارة الأعمال. فى أستراليا أيضاً فإن طلبات الإلتحاق بكليات إدراة الأعمال زادت بنسبة 50% تقريباً فى السنوات القليلة الماضية، أما فى سنغافورة ففى العام الماضى استقبلت سنغافورة زيادة ملحوظة فى عدد الطلاب الراغبين فى الحصول على ماجستير إدارة الأعمال سواء كانوا ممولين من جهات عملهم أو ممولين ذاتياً، ربما يكون هذا بسبب أن سنغافورة تطمح إلى بناء سمعة تعليمية مرموقة أكثر من الأوقات الماضية، كما أنه يوجد ثلاث شركات من كل أربعة يوظفون خريجين حاصلين على ماجستير إدارة الأعمال في وظائف إدارية عليا. درجة الماجستير فى إدارة الأعمال تحظى بإقبال واسع فى أوروبا أيضاً.

على المستوى الدولى، وفى العديد من قطاعات الأعمال، وخاصة فى مجالات الإستشارات والتمويل، درجة ماجستير إدارة الأعمال ليست مؤهل دراسى مفضل ما لم تكن من كلية دولية مرموقة، الدرجة تهدف إلى توسيع آفاق الطلاب العملية لمساعدتهم في الحصول على وظائف فى مؤسسات كبرى. بطبيعة الحال فإن ماجستير إدارة الأعمال درجة ذات تخصص عام أكثر من منه خاص وبالتالى فهى تهدف إلى المساهمة فى تعليم الطالب عمل الإستراتيجية الإدارية، وعلى عكس درجات الماجستير الأخرى فإن درجة ماجستير إدارة الأعمال هى مؤهل دراسات عليا وخبرة وظيفية فى نفس الوقت.

لا يوجد قطاع وظيفي لا يحتاج درجة ماجستير إدارة الأعمال، خاصة فى العشرة سنوات الأخيرة. فحاملى درجة ماجستير إدارة الأعمال أصبحوا مطلوبين حتى فى المنظمات الغير هادفة للربح. القطاعات الوظيفية كثيرة منها الخدمة المدنية، التعليم، القانون، الصحة، العمل الخيرى، الوظائف الحكومية، وغيرها. كما أن أهمية درجة ماجستير إدارة الأعمال تزايدت مع تنامي وانتشار الإنترنت.

الحصول على درجة ماجستير إدارة الأعمال من الخارج بصرف النظر عن الدولة (سنغافورة، وأستراليا أو المملكة المتحدة أو غيرهم) لاتصنع إحتمالات وظيفية كبرى للخريجين فقط لكن أيضاً تمنح الخريجين فرص وظيفية ذات رواتب مرتفعة، ففى المتوسط يحصل الخريج على زيادة فى الراتب بمقدار 50% من متوسط الأجر الذي يحصل عليه إذا التحق بالعمل بشهادة البكالوريوس فقط. فى المتوسط يحصل خريج درجة ماجستير إدارة الأعمال المتميز على راتب سنوى يقدر بـ 78 ألف دولار سنوياً.

درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية (EMBA) هى درجة مماثلة لدرجة (MBA)، درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية هى فى المقام الأول للمديرين ذوى المستويات العليا ورجال الأعمال. و للتقدم للحصول على درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية (EMBA) يجب أن يكون الطالب لديه خمسة سنوات على الأقل من الخبرة المهنية، وهى درجة دراسية مرنة ويمكن للطالب ان يحصل عليها فى فترة عامين أو أقل. الطالب الذي يحصل على درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية يكون قد قطع شوطاً كبيراً من مساره الوظيفى، أما الطالب الحديث التخرج من مرحلة الدراسة الجامعية فإن الخيار الأفضل بالنسبة له هو درجة ماجستير إدارة الأعمال العادية (MBA).

ولا تُعِد برامج ماجستير إدارة الأعمال الطلاب على الاستعداد للعمل في المؤسسات المالية مثل البنوك فحسب، بل تُعِدهم أيضًا لشغل مناصب إدارية في مجالات أخرى أو في تأسيس الشركات الناشئة.

هناك طريقان يمكن للمرء أن يأخذها للحصول على ماجستير في إدارة الأعمال:

برنامج بدوام كامل أو بدوام جزئي.

على الرغم من أن كلا البرنامجين سينتج عنهما ماجستير إدارة الأعمال، إلا أن هناك أمور يجب مراعاتها. حيث سيجد الطالب الذي يدرس طوال الوقت صعوبة في العمل لمدة عامين أو ثلاث سنوات بينما هو في المدرسة، لذا فإنّ الدوام الكامل مناسب أكثر مع حديثي التخرّج الذين حصلوا على الشهادة للتو ويرغبون في الحصول على الماجستير.

أمّا برامج ماجستير إدارة الأعمال بدوام جزئي فهي عادةً ما تأتي في نوعين، ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية (EMBA) للطلاب الذين عملوا في مناصب تنفيذية أو قيادية لبعض الوقت والذين تتراوح أعمارهم عادة ما بين 32-42 سنة.

قد تكون هذه البرامج باهظة الثمن، لذا في كثير من الأوقات يقوم صاحب العمل بدفع مقابل حصول الموظف على الشهادة، إدراكًا منه بحجم وأهمية MBA بالنسبة للموظف.

هناك أيضًا ماجستير في إدارة الأعمال بدوام جزئي وهو موجه للموظفين الذين يعملون بدوام كامل، ولكن لم يعملوا بعد في المناصب القيادية. تتراوح أعمار هؤلاء الطلاب بين 24 و 35 عامًا ويذهبون للدراسة بعد العمل، في المساء، أو في عطلات نهاية الأسبوع لتعزيز مسارهم المهني.

Resources | المصادر
  • The American University | Washington D.C
  • Go Abroad
  • Wikipedia
Accreditations | الإعتمادات
  • The American University | Washington D.C
  • Leicester British Academy
  • College of Oxford

Nexus American Academy ®

Member Of The American Accreditation Council
Accrediting Council For Independent Colleges And Schools (Acics)

Nexus American Academy® “1999 : 2020” Is The First Independent International Educational Institution
Specializing In Continuing Education And Training, English Studies And Distance E-Learning.
Membership Of The American Accreditation Council, Membership Of The American Association For Distance Education, Regional Representative For The American University Higher Education Foundation “Washington D.C” – Deac, Microsoft Gold Partner, Google Partner, Google Certified Educator

Categories

We still updating...

Recent Posts

Shopping Basket
This Section is to assist you in the registration process only and Registered Users. You should get a reply 1:72Hrs. thank you for your patience.