WeCreativez WhatsApp Support
Our customer support team is here to answer your questions. Ask us anything!
Hi, how can I help?
Courses | دوراتDiploma | الدبلوماتMedical Courses | الدورات الطبية

Total Quality Management | إدارة الجودة الشاملة

تأهيل المهنيين وغير المهنيين لإكتساب المهارات المهنية اللازمة لإدارة المستشفيات

الهدف من الدبلومة:

  • تأهيل المهنيين وغير المهنيين لإكتساب المهارات المهنية اللازمة لإدارة المستشفيات.
  • إستخدام الوسائل العلمية الحديثة اللازمة للجودة الشاملة في إدارة المستشفيات.

 

المواد الدراسية:

كود المادة المادة توزيع درجات المادة عدد الساعات المعتمدة
أعمال سنة إمتحان منتصف أمتحان نهائي
الجزء الأول | First Part
TQHM  01 أسس ومبادئ إدارة المستشفيات 20 20 60 3 ساعات
TQHM  02 إدارة الموارد البشرية 20 20 60 3 ساعات
TQHM  03 أسس الجودة الشاملة 20 20 60 3 ساعات
TQHM 04 السجلات الطبية ونظم الرعاية الصحية 20 20 60 3 ساعات
TQHM 05 مهارات التواصل والقضايا القانونية والأخلاقية بالمستشفيات 20 20 60 3 ساعات
الجزء الثاني | Second Part
TQHM 06 الإتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات 20 20 60 3 ساعات
TQHM 07 إدارة الأزمات والكوارث في المستشفيات 20 20 60 3 ساعات
TQHM 08 نظم الجودة الشاملة وإدارة المعلومات في المؤسسات الصحية 20 20 60 3 ساعات
TQHM 09 نظريات الإدارة وأساليب المراجعة الداخلية 20 20 60 3 ساعات
TQHM 10 التخطيط الإستراتيجي 20 20 60 3 ساعات

 

المحتوى العلمي للمقررات دبلوم الجودة الشاملة في إدارة المستشفيات

  1. أسس ومبادئ إدارة المستشفيات : TQHM  01

الإدارة – الإدارة والخدمات الصحية – التخطيط – إدارة الوقت – حل المشكلات – إتخاذ القرارات – إدارة التغيير – تنظيم المستشفيات – التوجيه – الرقابة في المنظمة الصحية.

  1. إدارة الموارد البشرية : TQHM  02

مفهوم ادارة الموارد البشرية  – تنظيم ادارة الموارد البشرية– اعداد وتنمية الموارد البشرية ” تخطيط الموارد البشرية ، تحليل الوظائف ، تصميم الوظائف ، التدريب والتعليم ” – صيانة الموارد البشرية ” بناء فريق العمل ، دوران العمل ” – تعيين العاملين ” الاستقطاب ، اختيار  العاملين – الرقابة وتقييم الموارد البشرية ” تقويم أداء العاملين “.

  1. أسس الجودة الشاملة : TQHM  03

مفاهيم الجودة في المجال الصحي – المعايير – الطرق المختلفه للتحسنَ المستمر –  التخطيط الإستراتيجي – الإعتماد لمؤسسات الرعاية الصحية – التطبيق العملي.

  1. السجلات الطبية ونظم الرعاية الصحية : TQHM 04

تعريف السجلات الطبية – تطور السجلات الطبية  – طرق الحفظ في النظام الالكتروني – المكونات الوظيفية للسجلات الطبية الإلكترونية – مقومات السجلات الطبية الإلكترونية – خاتمة التعريف بالسجلات الطبية   – أهمية السجلات الطبية – مقارنة بين السجلات الطبية الورقية والسجلات الاليكترونية   – مميزات النظام الاليكتروني في السجلات الطبية   – كيفية اعطاء الرقم الطبي للمريض – أقسام ووحدات السجلات الطبية – التدريب على وحدات السجلات الطبية – النماذج الرئيسية بالملف الطبي – لجنة اصدار النماذج الطبية – استخدام الحاسب الآلي في السجلات الطبية – طرق ترتيب السجل الطبي – تصنيف وفهرسة واسترجاع الملفات الطبية – الاحصائيات وأهميتها في السجلات الطبية – تجربة الكوارث – كيفية انشاء سجلات طبية بتكلفة قليلة – الترميز الطبي المتقدم – الجوانب القانونية والأخلاقية في السجلات الطبية – الهيكل التنظيمي للسجلات الطبية – الوصف الوظيفي لمدير السجلات الطبية وفني السجلات الطبية.

  1. مهارات التواصل والقضايا القانونية والأخلاقية بالمستشفيات : TQHM 05

السلوك الشخصيه وتاثيرها علي الرعاية الصحية ” السمات الشخصيه ، الاضطرابات بالشخصيه  ، تغير المشاعر ، الحيل الدفاعيه ، الوعي بالذات ” – مهارة الاتصال وجودة الخدمات الصحية ” مهارات الإتصال ، مهارات التواصل والاتصالات الإدارية ، مهارات التواصل مع المريض و الاخرين والتاثير فيهم ، اتخاذ القرارات الاداريه ، حل المشكلات واتخاذ القرار ” – القضايا الأخلاقيه وتاثيرها علي الرعاية الصحية ” الأخطاء الطبية في المستشفيات ، أخلاقيات وقانون المهن والصحة ، حقــوق المريــض ومسؤولياتــــه “.

  1. الإتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات : TQHM 06

ادارة التجديد التنظيمى – ثقافة المنظمة– الانتماء التنظيمى– التمكين – التسويق بالعلاقات – تطبيقات على الاتصال فى المؤسسات الناجحة– ادارة المسار الوظيفى والعدالة فى المعاملة– أمن وسلامة الموظفين .

  1. إدارة الأزمات والكوارث في المستشفيات : TQHM 07

مفهوم الازمة و الكارثة – خصائص الكوارث – المستويات المختلفة للكارثة – تصنيف الكوارث – دور الفريق الطبي في إدارة الازمات و الكوارث – مراحل إدارة الازمات – تحليل و إدارة المخاطر – يعرف  مفهوم الازمات الصحية الصعبة – يصنف أنواع الازمات الصحية الصعبة – يحدد أهمية الاسعافات الاولية الاساسية – يحدد خطوات  الاسعافات الاولية الأساسية – دور المسعف – سلامة المرضي – سلامة العاملين بالقطاع الطبي – الإخلاء الطبي.

  1. نظم الجودة الشاملة وإدارة المعلومات في المؤسسات الصحية : TQHM 08

ادارة الجودة الشاملة– مبادئ كروسبى الأربعة في الجودة الشاملة– خطوات تحسين الجودةعند كروسبى– مبادىء الجودة التى وضعها ديمنج – مبادىء ادارة الجودة الشاملة– مفهومسيجما 6– العلاقة بين سيجما 6 والجودة– مهارات العمل فى فريق – بناء الثقة – خصائصالفريق الناجح – قواعد العمل – علامات الانذار لخروج الفريق عن الطريق – نقاط تقييم اداءالفريق – اتخاذ القرار داخل فريق العمل – الاجتماعات الفعالة – ادارة الاجتماع – ادارة الجودةالشاملة فى المنشأت الطبية – ما هى سيجما 6 – المبادئ الأساسية لتحقيق 6 سيجما – المقياساو المعيار لجودة اداء العملية – تحديد مشروعات تخطيط الجودة.

  1. نظريات الإدارة وأساليب المراجعة الداخلية : TQHM 09

نظريات ومدارس الادارة وتطورها– نظريات ادارة التغيير – مفهوم التحفيز وفلسفته ونظرياته – اطار المراجعة الادارية – نطاق المراجعة الادارية ووظائفها– أساليب المراجعة الادارية– تقويم اداء المؤسسات.

  1. التخطيط الإستراتيجي : TQHM 10

نظرة عامة عن التخطيط الإستراتيجي – فلسفات التخطيط الإستراتيجي– فوائد التخطيط الإستراتيجي – أهمية التخطيط الإستراتيجي – كيفية إعداد خطة إسترتيجية – معوقات التخطيط الإستراتيجي وكيفية التغلب عليها.

Tags

Related Articles

Back to top button
Close