Total Quality Management (TQM) is a combination of quality and management tools aimed at increasing business and reducing losses due to wasteful practices. An important part of TQM is its philosophy towards continually improving businesses and products. This program offers participants a unique opportunity to enhance their skills in the area of TQM. It introduces them to the modern tools and techniques necessary for establishing quality systems that satisfy the requirements of international standards and the objectives of their organization

• Use concepts, tools, skills and techniques necessary for applying internationally recognized quality system standards such as ISO 9000 to accelerate learning, improvement and sustainability.
• Become an active participant in clinically integrated teams designed from a patient’s perspective (around medical conditions) that would carry out planning and improvement projects in health care organizations and create a renewed standard for health care personnel in Egypt
• Acquire up to 70 percent of the body of knowledge required for the Health Care Quality Certification Board (HQCB) exam in the United States and become a Certified Professional for Health Care Quality (CPHQ)
كود المادة | المادة | عدد الساعات المعتمدة |
الجزء الأول | First Part | ||
TQHM 01 | أسس ومبادئ إدارة المستشفيات | 3 ساعات |
TQHM 02 | إدارة الموارد البشرية | 3 ساعات |
TQHM 03 | أسس الجودة الشاملة | 3 ساعات |
TQHM 04 | السجلات الطبية ونظم الرعاية الصحية | 3 ساعات |
TQHM 05 | مهارات التواصل والقضايا القانونية والأخلاقية بالمستشفيات | 3 ساعات |
الجزء الثاني | Second Part | ||
TQHM 06 | الإتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات | 3 ساعات |
TQHM 07 | إدارة الأزمات والكوارث في المستشفيات | 3 ساعات |
TQHM 08 | نظم الجودة الشاملة وإدارة المعلومات في المؤسسات الصحية | 3 ساعات |
TQHM 09 | نظريات الإدارة وأساليب المراجعة الداخلية | 3 ساعات |
TQHM 10 | التخطيط الإستراتيجي | 3 ساعات |
المحتوى العلمي للمقررات دبلوم الجودة الشاملة في إدارة المستشفيات
1. أسس ومبادئ إدارة المستشفيات : TQHM 01
الإدارة – الإدارة والخدمات الصحية – التخطيط – إدارة الوقت – حل المشكلات – واتخاذ القرارات – إدارة التغيير – تنظيم المستشفيات – التوجيه – الرقابة في المنظمة الصحية.
2. إدارة الموارد البشرية : TQHM 02
مفهوم ادارة الموارد البشرية – تنظيم ادارة الموارد البشرية– إعداد وتنمية الموارد البشرية ” تخطيط الموارد البشرية ، تحليل الوظائف ، تصميم الوظائف ، التدريب والتعليم ” – صيانة الموارد البشرية ” بناء فريق العمل ، دوران العمل ” – تعيين العاملين ” الاستقطاب ، اختيار العاملين – الرقابة وتقييم الموارد البشرية ” تقييم أداء العاملين “.
3. أسس الجودة الشاملة : TQHM 03
مفاهيم الجودة في المجال الصحي – المعايير – الطرق المختلفة للتحسنَ المستمر – التخطيط الإستراتيجي – الاعتماد لمؤسسات الرعاية الصحية – التطبيق العملي.
4. السجلات الطبية ونظم الرعاية الصحية : TQHM 04
تعريف السجلات الطبية – تطور السجلات الطبية – طرق الحفظ في النظام الالكتروني – المكونات الوظيفية للسجلات الطبية الإلكترونية – مقومات السجلات الطبية الإلكترونية – خاتمة التعريف بالسجلات الطبية – أهمية السجلات الطبية – مقارنة بين السجلات الطبية الورقية والسجلات الاليكترونية – مميزات النظام الاليكتروني في السجلات الطبية – كيفية اعطاء الرقم الطبي للمريض – أقسام ووحدات السجلات الطبية – التدريب على وحدات السجلات الطبية – النماذج الرئيسية بالملف الطبي – لجنة اصدار النماذج الطبية – استخدام الحاسب الآلي في السجلات الطبية – طرق ترتيب السجل الطبي – تصنيف وفهرسة واسترجاع الملفات الطبية – الاحصائيات وأهميتها في السجلات الطبية – تجربة الكوارث – كيفية انشاء سجلات طبية بتكلفة قليلة – الترميز الطبي المتقدم – الجوانب القانونية والأخلاقية في السجلات الطبية – الهيكل التنظيمي للسجلات الطبية – الوصف الوظيفي لمدير السجلات الطبية وفني السجلات الطبية.
5. مهارات التواصل والقضايا القانونية والأخلاقية بالمستشفيات : TQHM 05
السلوك الشخصية وتأثيرها على الرعاية الصحية ” السمات الشخصية ، الاضطرابات بالشخصية ، تغير المشاعر ، الحيل الدفاعية ، الوعي بالذات ” – مهارة الاتصال وجودة الخدمات الصحية ” مهارات الإتصال ، مهارات التواصل والاتصالات الإدارية ، مهارات التواصل مع المريض و الآخرين والتأثير فيهم ، اتخاذ القرارات الإداريه ، حل المشكلات واتخاذ القرار ” – القضايا الأخلاقية وتأثيرها على الرعاية الصحية ” الأخطاء الطبية في المستشفيات ، أخلاقيات وقانون المهن والصحة ، حقــوق المريـض ومسؤولياتــــه “.
6. الإتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات : TQHM 06
إدارة التجديد التنظيمي – ثقافة المنظمة– الانتماء التنظيمي– التمكين – التسويق بالعلاقات – تطبيقات على الاتصال في المؤسسات الناجحة– إدارة المسار الوظيفي والعدالة فى المعاملة– أمن وسلامة الموظفين .
7. إدارة الأزمات والكوارث في المستشفيات : TQHM 07
مفهوم الأزمة والكارثة – خصائص الكوارث – المستويات المختلفة للكارثة – تصنيف الكوارث – دور الفريق الطبي في إدارة الأزمات والكوارث – مراحل إدارة الأزمات – تحليل و إدارة المخاطر – يعرف مفهوم الأزمات الصحية الصعبة – يصنف أنواع الأزمات الصحية الصعبة – يحدد أهمية الاسعافات الاولية الاساسية – يحدد خطوات الاسعافات الأولية الأساسية – دور المسعف – سلامة المرضى – سلامة العاملين بالقطاع الطبي – الإخلاء الطبي.
8. نظم الجودة الشاملة وإدارة المعلومات في المؤسسات الصحية : TQHM 08
إدارة الجودة الشاملة– مبادئ كروسبي الأربعة في الجودة الشاملة– خطوات تحسين الجودة عند كروسبي– مبادىء الجودة التى وضعها ديمنج – مبادئ إدارة الجودة الشاملة– مفهوم سيجما 6– العلاقة بين سيجما 6 والجودة– مهارات العمل فى فريق – بناء الثقة – خصائص الفريق الناجح – قواعد العمل – علامات الإنذار لخروج الفريق عن الطريق – نقاط تقييم أداء الفريق – اتخاذ القرار داخل فريق العمل – الاجتماعات الفعالة – إدارة الاجتماع – إدارة الجودة الشاملة فى المنشآت الطبية – ما هى سيجما 6 – المبادئ الأساسية لتحقيق 6 سيجما – المقياس او المعيار لجودة أداء العملية – تحديد مشروعات تخطيط الجودة.
9. نظريات الإدارة وأساليب المراجعة الداخلية : TQHM 09
نظريات ومدارس الادارة وتطورها– نظريات ادارة التغيير – مفهوم التحفيز وفلسفته ونظرياته – إطار المراجعة الادارية – نطاق المراجعة الادارية ووظائفها– أساليب المراجعة الإدارية – وتقييم أداء المؤسسات.
10. التخطيط الإستراتيجي : TQHM 10
نظرة عامة عن التخطيط الإستراتيجي – فلسفات التخطيط الإستراتيجي– فوائد التخطيط الاستراتيجي – أهمية التخطيط الإستراتيجي – كيفية إعداد خطة إستراتيجية – معوقات التخطيط الاستراتيجي وكيفية التغلب عليها.
Resources | المصادر
- The American University | Washington D.C
Accreditations | الإعتمادات
- The American University | Washington D.C
- JCI Accreditation