Total Quality Management | إدارة الجودة الشاملة
تأهيل المهنيين وغير المهنيين لإكتساب المهارات المهنية اللازمة لإدارة المستشفيات

الهدف من الدبلومة:
- تأهيل المهنيين وغير المهنيين لإكتساب المهارات المهنية اللازمة لإدارة المستشفيات.
- إستخدام الوسائل العلمية الحديثة اللازمة للجودة الشاملة في إدارة المستشفيات.
المواد الدراسية:
كود المادة | المادة | توزيع درجات المادة | عدد الساعات المعتمدة | ||
أعمال سنة | إمتحان منتصف | أمتحان نهائي | |||
الجزء الأول | First Part | |||||
TQHM 01 | أسس ومبادئ إدارة المستشفيات | 20 | 20 | 60 | 3 ساعات |
TQHM 02 | إدارة الموارد البشرية | 20 | 20 | 60 | 3 ساعات |
TQHM 03 | أسس الجودة الشاملة | 20 | 20 | 60 | 3 ساعات |
TQHM 04 | السجلات الطبية ونظم الرعاية الصحية | 20 | 20 | 60 | 3 ساعات |
TQHM 05 | مهارات التواصل والقضايا القانونية والأخلاقية بالمستشفيات | 20 | 20 | 60 | 3 ساعات |
الجزء الثاني | Second Part | |||||
TQHM 06 | الإتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات | 20 | 20 | 60 | 3 ساعات |
TQHM 07 | إدارة الأزمات والكوارث في المستشفيات | 20 | 20 | 60 | 3 ساعات |
TQHM 08 | نظم الجودة الشاملة وإدارة المعلومات في المؤسسات الصحية | 20 | 20 | 60 | 3 ساعات |
TQHM 09 | نظريات الإدارة وأساليب المراجعة الداخلية | 20 | 20 | 60 | 3 ساعات |
TQHM 10 | التخطيط الإستراتيجي | 20 | 20 | 60 | 3 ساعات |
المحتوى العلمي للمقررات دبلوم الجودة الشاملة في إدارة المستشفيات
- أسس ومبادئ إدارة المستشفيات : TQHM 01
الإدارة – الإدارة والخدمات الصحية – التخطيط – إدارة الوقت – حل المشكلات – إتخاذ القرارات – إدارة التغيير – تنظيم المستشفيات – التوجيه – الرقابة في المنظمة الصحية.
- إدارة الموارد البشرية : TQHM 02
مفهوم ادارة الموارد البشرية – تنظيم ادارة الموارد البشرية– اعداد وتنمية الموارد البشرية ” تخطيط الموارد البشرية ، تحليل الوظائف ، تصميم الوظائف ، التدريب والتعليم ” – صيانة الموارد البشرية ” بناء فريق العمل ، دوران العمل ” – تعيين العاملين ” الاستقطاب ، اختيار العاملين – الرقابة وتقييم الموارد البشرية ” تقويم أداء العاملين “.
- أسس الجودة الشاملة : TQHM 03
مفاهيم الجودة في المجال الصحي – المعايير – الطرق المختلفه للتحسنَ المستمر – التخطيط الإستراتيجي – الإعتماد لمؤسسات الرعاية الصحية – التطبيق العملي.
- السجلات الطبية ونظم الرعاية الصحية : TQHM 04
تعريف السجلات الطبية – تطور السجلات الطبية – طرق الحفظ في النظام الالكتروني – المكونات الوظيفية للسجلات الطبية الإلكترونية – مقومات السجلات الطبية الإلكترونية – خاتمة التعريف بالسجلات الطبية – أهمية السجلات الطبية – مقارنة بين السجلات الطبية الورقية والسجلات الاليكترونية – مميزات النظام الاليكتروني في السجلات الطبية – كيفية اعطاء الرقم الطبي للمريض – أقسام ووحدات السجلات الطبية – التدريب على وحدات السجلات الطبية – النماذج الرئيسية بالملف الطبي – لجنة اصدار النماذج الطبية – استخدام الحاسب الآلي في السجلات الطبية – طرق ترتيب السجل الطبي – تصنيف وفهرسة واسترجاع الملفات الطبية – الاحصائيات وأهميتها في السجلات الطبية – تجربة الكوارث – كيفية انشاء سجلات طبية بتكلفة قليلة – الترميز الطبي المتقدم – الجوانب القانونية والأخلاقية في السجلات الطبية – الهيكل التنظيمي للسجلات الطبية – الوصف الوظيفي لمدير السجلات الطبية وفني السجلات الطبية.
- مهارات التواصل والقضايا القانونية والأخلاقية بالمستشفيات : TQHM 05
السلوك الشخصيه وتاثيرها علي الرعاية الصحية ” السمات الشخصيه ، الاضطرابات بالشخصيه ، تغير المشاعر ، الحيل الدفاعيه ، الوعي بالذات ” – مهارة الاتصال وجودة الخدمات الصحية ” مهارات الإتصال ، مهارات التواصل والاتصالات الإدارية ، مهارات التواصل مع المريض و الاخرين والتاثير فيهم ، اتخاذ القرارات الاداريه ، حل المشكلات واتخاذ القرار ” – القضايا الأخلاقيه وتاثيرها علي الرعاية الصحية ” الأخطاء الطبية في المستشفيات ، أخلاقيات وقانون المهن والصحة ، حقــوق المريــض ومسؤولياتــــه “.
- الإتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات : TQHM 06
ادارة التجديد التنظيمى – ثقافة المنظمة– الانتماء التنظيمى– التمكين – التسويق بالعلاقات – تطبيقات على الاتصال فى المؤسسات الناجحة– ادارة المسار الوظيفى والعدالة فى المعاملة– أمن وسلامة الموظفين .
- إدارة الأزمات والكوارث في المستشفيات : TQHM 07
مفهوم الازمة و الكارثة – خصائص الكوارث – المستويات المختلفة للكارثة – تصنيف الكوارث – دور الفريق الطبي في إدارة الازمات و الكوارث – مراحل إدارة الازمات – تحليل و إدارة المخاطر – يعرف مفهوم الازمات الصحية الصعبة – يصنف أنواع الازمات الصحية الصعبة – يحدد أهمية الاسعافات الاولية الاساسية – يحدد خطوات الاسعافات الاولية الأساسية – دور المسعف – سلامة المرضي – سلامة العاملين بالقطاع الطبي – الإخلاء الطبي.
- نظم الجودة الشاملة وإدارة المعلومات في المؤسسات الصحية : TQHM 08
ادارة الجودة الشاملة– مبادئ كروسبى الأربعة في الجودة الشاملة– خطوات تحسين الجودةعند كروسبى– مبادىء الجودة التى وضعها ديمنج – مبادىء ادارة الجودة الشاملة– مفهومسيجما 6– العلاقة بين سيجما 6 والجودة– مهارات العمل فى فريق – بناء الثقة – خصائصالفريق الناجح – قواعد العمل – علامات الانذار لخروج الفريق عن الطريق – نقاط تقييم اداءالفريق – اتخاذ القرار داخل فريق العمل – الاجتماعات الفعالة – ادارة الاجتماع – ادارة الجودةالشاملة فى المنشأت الطبية – ما هى سيجما 6 – المبادئ الأساسية لتحقيق 6 سيجما – المقياساو المعيار لجودة اداء العملية – تحديد مشروعات تخطيط الجودة.
- نظريات الإدارة وأساليب المراجعة الداخلية : TQHM 09
نظريات ومدارس الادارة وتطورها– نظريات ادارة التغيير – مفهوم التحفيز وفلسفته ونظرياته – اطار المراجعة الادارية – نطاق المراجعة الادارية ووظائفها– أساليب المراجعة الادارية– تقويم اداء المؤسسات.
- التخطيط الإستراتيجي : TQHM 10
نظرة عامة عن التخطيط الإستراتيجي – فلسفات التخطيط الإستراتيجي– فوائد التخطيط الإستراتيجي – أهمية التخطيط الإستراتيجي – كيفية إعداد خطة إسترتيجية – معوقات التخطيط الإستراتيجي وكيفية التغلب عليها.