رسالة البرنامج
بناء كفاءات إعلامية واتصالية مبدعة، متميزة، قادرة على المنافسة تمتلك المعرفة النظرية والمهنية والبحثية والمهارات التقنية والقيم الأخلاقية والمهنية اللازمة للعمل في مجالات الإعلام المختلفة بما يتفق مع معايير الاعتماد والجودة العالمية.
تخصص العلاقات العامة والإعلان
يكون خريج برنامج البكالوريوس في الإعلام والعلاقات العامة – تخصص العلاقات العامة والإعلان- قادراً على أن
- يتعامل مع وسائل الاتصال الجماهيري من منطلقات أخلاقية، واجتماعية، ومهنية، ويتفهم أخلاقيات العمل، ومواثيق الشرف الإعلامي.
- يتقن مهارات نقد وتحليل مضامين وسائل الإعلام
- يشارك في الحوارات، والنقاشات العامة حول دور وسائل الإعلام في المجتمع
- يجيد فنون الكتابة الإعلامية وفقاً لخصوصيات الوسيلة
- يشارك في تخطيط وتنفيذ الحملات الإعلامية في المجالات التنموية
- يطبق المفاهيم والمهارات العلمية في مجال الإعلان، والعلاقات العامة
- يشارك في تنظيم المؤتمرات، والمهرجانات، والمعارض، والاحتفالات العامة، والخاصة
- يشارك في إنتاج المواد الإعلامية للعلاقات العامة
- يشارك في تنفيذ استطلاعات، وبحوث الجماهير
أهداف البرنامج
- العمل على تخريج إعلاميين في مجال العلاقات العامة والإذاعة والتلفزيون والصحافة مؤهلين نظرياً، وعلمياً، وإمدادهم بالمعارف المعاصرة لمواجهة التحديات التي تعيشها صناعة الإعلام، والاتصال، والعلاقات العامة في بلد ينمو بسرعة فائقة في جميع قطاعات، ومجالات الحياة، وتسوده المنافسة القوية، ويعيش عصر العولمة والثورة الاتصالية
- تزويد المؤسسات الإعلامية، وإدارات وكالات العلاقات العامة في دولة الإمارات، ودول مجلس التعاون الخليجي، والدول العربية بخريجين يتمتعون بمهارات عالية، وتأهيل متميز لمواجهة المتطلبات، والتحديات الكبيرة التي يشهدها مجال الاتصال، والإعلام، والعلاقات العامة، وتلبية احتياجات سوق العمل بدولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية
- تسعى الكلية من خلال برنامج بكالوريوس الإعلام بالتخصصات الثلاثة إلى خدمة مجتمع الإمارات في مجال البحث العلمي، والاستشارات، وتقديم الخبرات، وربط أولوياتها بحاجة سوق العمل والمجتمع بصفة عامة
- تسعى الكلية من خلال برنامج بكالوريوس الإعلام إلى تطبيق المعايير الدولية في تدريس الإعلام بتخصصاتها الثلاثة والحصول على الاعتماد الأكاديمي للبرنامج واستقطاب طلاب متفوقين وموهوبين وأعضاء هيئة تدريس متميزين
- إتاحة الفرصة لطلبة برنامج بكالوريوس الإعلام للاحتكاك في بيئات العمل الإعلامي المختلفة تمهيدا لتهيئتهم للانخراط في مجال العمل الإعلامي الاحترافي بعد التخرج
- تقديم الخدمات المجتمعية من استشارات، وإنتاج إعلامي، وتدريب، وتأهيل العاملين في مجالات الإعلام المختلفة اعتماداً على الخبرات العملية والمهنية والأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في الإعلام بالكلية
- تأهيل الخريجين بتخصص العلاقات العامة بالمهارات الإدارية، والفنية الأساسية لوظيفة العلاقات العامة، والتعامل مع وسائل الإعلام المختلفة بطريقة مهنية، وفعالة، وتأهيله لتطبيق الأسس النظرية للعلاقات العامة، وممارسة هذه المهنة بطريقة علمية وفعالة
مخرجات تعلم البرنامج
- إظهار الكفاءة في مبادئ وممارسات الاعمال الأساسية التي تمكن الشركات من مواكبة سوق العمل في كل من البيئات المحلية والعالمية على حد سواء.
- فهم السلوك البشري في المؤسسات، بما في ذلك القدرة على القيادة والعمل في إعداد الفريق.
- إظهار القدرة على تحليل مشاكل الاعمال النوعية والكمية غير المنظمة، باستخدام الأدوات والتكنولوجيا المناسبة
- توظيف التفكير النقدي والمهارات التحليلية لحل مشاكل الاعمال في سياق حقيقي واتخاذ القرارات الفعالة .
- تطوير نموذج عمل يتمتع بميزة تنافسية مستدامة و خطة استراتيجية مناسبة .
- إجراء البحوث الأساسية باستخدام مصادر علمية لاكتساب معرفة جديدة في مجال الأعمال.
رمز المساق | المساق الدراسي | الساعات المعتمدة | متطلبات سابقة |
ENG 100 | لغة إنجليزية 1 | 3 | |
ENG104 | لغة إنجليزية 2 | 3 | ENG100 |
ENG103 | مهارات دراسية | 3 | |
GEN100 | مهارات الإتصال باللغة العربية | 3 | |
GEN102 | ثقافة إسلامية | 3 | |
GEN104A | الإنسان والبيئة | 3 | |
GEN106A | العلوم الطبيعية | 3 | |
BIT100 | مقدمة في مهارات تكنولوجيا المعلومات | 3 | |
MTH100 | رياضيات | 3 | |
MTH203A | إحصاء | 3 | MTH100 |
GEN201A | علم النفس | 3 | |
ENG203 | مهارات الإتصال للإعلام | 3 | ENG104 |
GEN301A | الأخلاقيات المهنية | 3 | |
GEN303A | علم الإجتماع | 3 |
رمز المساق | المساق الدراسي | الساعات المعتمدة | متطلبات سابقة |
MGN 101 | مدخل إلى وسائل الإتصال | 3 | |
MGN102 | اللغة العربية والإعلام | 3 | |
MGN201 | مدخل إلى العلاقات العامة | 3 | |
MGN202 | مدخل إلى الصحافة | 3 | |
MGN203 | مدخل إلى الإذاعة والتلفزيون | 3 | |
MGN204 | مدخل إلى الإعلان | 3 | |
MGN205 | مناهج البحث الإعلامي | 3 | MGN206 |
MGN206 | نظريات الإعلام المعاصرة | 3 | MGN 101 |
MGN207 | تشريعات وأخلاقيات الإعلام | 3 | MGN 101 |
MGN208 | التدريب العملي | 3 | 45 ساعة |
MGN209 | الإعلام في الدول العربية | 3 | MGN101 |
رمز المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | متطلبات سابقة |
MGN210 | وسائل الإعلام وقضايا المجتمع | 3 | MGN 101 |
MGN301 | الإعلام الدولي | 3 | |
MGN302 | استخدام الحاسب والإنترنت في الإعلام | 3 | BIT 100 |
MGN303 | مدخل إلى تصميم الجرافيك | 3 | BIT 100 |
MGN304 | السينما العربية والعالمية | 3 | MGN 203 |
MGN305 | ثقافة الصورة | 3 | MGN 203 |
MGN306 | الأدب العربي | 3 | |
MGN307 | مدخل إلى الفنون التشكيلية | 3 | |
MGN401 | الأدب العالمي | 3 | |
MGN402 | تكنولوجيا الإعلام والمعلومات | 3 | BIT 100 |
MGN403 | الرأي العام والتسويق السياسي | 3 | |
MGN404 | تنظيم المؤتمرات والمعارض والمناسبات الخاصة | 3 | MGN 201 |
MGN405 | الوسائط المتعددة | 3 | BIT 100 |