الماجستير المصغر في إدارة الأعمال | MINI MBA | Mini Master of Business Administration

تهدف الى حصول كافة المديرين فى كافة التخصصات على شهادات مهنية معتمدة موجهه للمديرين فى مجال إدارة الأعمال تعمل على تنمية معارفهم ومهارتهم فى غالبية مجالات إدارة الأعمال وسد الفجوة العملية والمهارية التى يعانى منها غالبية المديرين فى كافة أنحاء العالم
Program Reviews by our visitors / Trainees

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (4,257,233 votes, average: 4.80 out of 5)
Loading...

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
We are Globally
Accredited,Recognized,Valued
Academy

ماجستير إدارة الأعمال المصغر

Mini Master Of Business Administration

قام أساتذة إدارة الأعمال والخبراء الأكاديميين المتخصصين فى إدارة الأعمال في أمريكا وانجلترا فى بابتكار شهادة ماجستير إدارة الأعمال المصغر MINI MBA وهى صورة مصغرة من ماجستير إدارة الأعمال MBA
تهدف إلى حصول كافة المديرين في كافة التخصصات على شهادات مهنية معتمدة موجهه للمديرين فى مجال إدارة الأعمال تعمل على تنمية معارفهم ومهاراتهم في غالبية مجالات إدارة الأعمال وسد الفجوة العملية والمهارية التى يعانى منها غالبية المديرين فى كافة أنحاء العالم .
فغالبية المديرين لديهم خبرات علمية كبيرة و معارف متعددة فى مجال مهني واحد فقط فى الغالب أو مجالين على أكثر تقدير ، وفى نفس الوقت يعانى المديرين فى كافة أنحاء العالم بأن لديهم فجوة فى المعارف والمهارات بكافة المجالات الأخرى لإدارة الأعمال وبالتالى كانت الحاجة إلى إصدار شهادة مهنية تعمل على إكسابهم كافة المعارف الحديثة والمهارات التطبيقية في غالبية مجالات إدارة الأعمال من إدارة استراتيجية وإدارة موارد بشرية وإدارة تسويق وإدارة مالية ومحاسبة مالية .
وتهدف هذه الشهادة الى التأكد من ان الحاصل عليها لديه الحد الأمثل من المهارات والمعارف والتعليم الرسمي والغير رسمي والخبرات التدريبية والخبرة الوظيفية فى كافة مجالات إدارة الأعمال وذلك من خلال الاختبار التحريرى النهائى للحصول على الشهادة .

Take your chance to achieve your dreams

Accredited mini-MBA

الادارة الاستراتيجية 70%
إدارة الموارد البشرية 95%
إدارة التسويق 89%
اخلاقيات العمل 55%
المحاسبة الادارية 99%
البيانات المالية 73%
ادارة الجودة 95%

Accredited Mini MBA

Modules Description

Module 1. Time Value of Money
Module 2. Financial Statements
Module 3. Financial Statement Analysis
Module 4. Working Capital
Module 5. Capital Budgeting

Module 6. Marketing
Module 7. Integrated Communications
Module 8. Business Communications

Module 9. Information Technology
Module 10. Electronic Commerce

Module 11. Human Resource Management
Module 12. Legal Issues

Module 13. Demand
Module 14. Market Supply and Demand
Module 15. Economic Policy

Module 16. Inventory Management
Module 17. Strategic Management

Students learn the importance of the time value of money. This module will show students how to calculate the present and future value of money as well as the rate of return on investment and the number of periods that it would take an investment to reach the desired level.

The definition and purpose of financial statements, types of financial statements and their significant components are examined in this module.

Students learn how to analyze financial statements using financial tools such as ratio analysis and cross-section analysis. This module describes how to calculate and use asset management ratios, debt management ratios and profitability ratios for business decisions.

This module explains what working capital is and the aim of working capital management in business. In this module, factors that influence a company’s working capital policy and the effects of a tight working capital policy are discussed. In addition, the purpose of the cash conversion cycle and cash flow cycle are covered.

In this module, types of capital budgeting are defined. Students learn how to choose among capital investments using financial tools such as payback period, net present value and internal rate of return.

This module will introduce the basic concepts of marketing by examining market segmentation, product pricing and positioning, and customer retention. The steps of customer development and the buying decision processes are also covered.

In this module, students will learn how to identify the characteristics and needs of target customers and how to define marketing communication objectives. Selecting communication channels, implementing your marketing communications, and the process used to carry out an advertising message are also covered.

This module will focus on the preparation and composition of messages and communications. Topics covered will include the organization of thoughts, written content, customization of messages to targeted audiences, maintaining focus, and writing with simplicity and speed.

This module explains the factors involved in planning your IT infrastructure and defines common IT terms such as e-commerce and the Internet. The forms of IT setup (Bleeding Edge vs. Tried and Tested), importance of networks, computer room start-up, data backup, and disaster recovery are discussed as well.

This module will introduce business-to-business E-commerce and its benefits. It will cover E-commerce startup, utilization of search engines, choice of URL, and paying for web exposure. It also covers what opportunities are available using e-commerce and how e-commerce can benefit smaller businesses.

The four functions of a HR department are examined. Legal factors associated with human resource management are also discussed.

In this module, the three basic legal forms of ownership are covered. The basics of contract, agency and employment laws are addressed. Patents, copyrights, trademarks, intellectual property (Internet) and franchises are also discussed.

In this module, students learn how the law of demand affects prices and quantities of goods sold. Factors that can cause shifts in product demand will be discussed. The difference between elastic and inelastic demand and how the price elasticity of demand influences prices and revenues will also be covered.

Students learn how various factors can affect market demand and market supply and how to use supply and demand curves to determine market price and quantity sold.

Discusses the various risks involved in economic policy including market, tax rate, and purchasing power risk. This module describes how economic instability, consumer consumption, and monetary and fiscal policies affect market policy. The importance of economic forecasting will also be examined.

Describes what inventory is and it’s importance to business and industry. Inventory management techniques, counting systems, costs, and classifications are presented, as well as the importance of understanding the Economic Order Quantity (EOQ) model and its principles.

This module explains the importance of vision, mission, and goals in business. It focuses on the internal and external forces that define the business environment and examines strategies that can be implemented to provide competitive advantages in the marketplace.
 
 

الماجستير المصغر في إدارة الأعمال

Modules Description

إدارة الأعمال فى ظل الاضطرابات والبيئة سريعة التغير:

  • مفهوم وتعريف إدارة الأعمال وأهميتها لمنظمات الأعمال
  • تطور إدارة الأعمال و المفاهيم الإدارية الحديثة فى القرن الواحد والعشرين
  • ما هو المدير ؟ وما هي أهم مهاراته ؟ وما هى وظائفه و المهام التي يقوم بها
  • التعرف على التحديات التي تواجه المدير لكى يصبح مدير ناجح فى ظل التحديات الداخلية والخارجية
  • التعرف على أدوار المدير وتأثيرها على أداء المنظمة
  • التعرف على المفهوم الحديث الجدارات الإدارية والقيادة
  • سر النجاح المشترك بين كبرى الدول والمدن والشركات فى العالم
  • استراتيجيات الابتكار وقيادة التغيير في منظمات الأعمال
  • إدارة المعرفة والتعلم المستمر والمنظمة المتعلمة
  • ملامح وخصائص منظمات القرن الواحد والعشرون

  • الوحدة الأولى: مقدمة عن أهمية الإدارة الاستراتيجية كأهم ابتكار إداري

  • التحديات الكبرى التي تواجه الشركات والمنظمات والجهات الحكومية والحاجة إلى تطبيق الإدارة الاستراتيجية
  • مبادئ و مفاهيم الإدارة الاستراتيجية
  • الإدارة الاستراتيجية كأهم ابتكار إداري في القرن العشرين
  • ضرورة وأهمية تطبيق الإدارة الاستراتيجية (كشرط أساسي للنهضة في الوطن العربي)
  • مزايا وفوائد تطبيق الإدارة الاستراتيجية
  • من المسئول عن الإدارة الاستراتيجية
  • مستويات الإدارة الإستراتيجية وكيفية التنسيق بينهم
  • مكونات ومراحل الإدارة الاستراتيجية
  • المشكلة الكبرى التي تواجه المنظمات فى القرن الواحد والعشرين ( الفشل فى تطبيق الاستراتيجيات وتحويلها إلى واقع عملى )
  • أمثلة وحالات عملية تطبيقية عن ممارسات وفوائد تطبيق الإدارة الاستراتيجية على مستوى:-
  • الأفراد والشركات والجهات الحكومية والدول الكبرى

مرحلة التفكير والصياغة الاستراتيجية
Strategic thinking and strategic formulation

_

الوحدة الثانية :  مرحلة التفكير والصياغة الاستراتيجية

تحديد وصياغة الايدلوجية الجوهرية للمنظمة ( الرسالة والقيم الجوهرية)

أولا تحديد غرض المنظمة ورسالتها

  • المقصود برسالة المنظمة
  • مدى الحاجة إلى صياغة واضحة ومحددة للرسالة
  • الأبعاد الخاصة بتحديد الرسالة
  • مداخل ومعايير وضع الرسالة
  • تأثير الرسالة على صياغة الرؤية المستقبلية والأهداف طويلة الأجل والإستراتيجيات  المتبعة

ثانيا تحديد وصياغة القيم الجوهرية للمنظمة

  • مفهوم القيم الجوهرية
  • أثر وضوح القيم الجوهرية على أداء وسلوك العاملين بالمنظمة
  • تأثير القيم الجوهرية على الأهداف المستقبلية والاستراتيجيات المتبعة
  • كيفية وضع القيم الجوهرية للمنظمة

 الوحدة الثالثة  :  صياغة الرؤية المستقبلية وشبكة الأهداف

أولا الرؤية المستقبلية

  • مفهوم الرؤية المستقبلية كصورة للمستقبل المرغوب به
  • مفهوم الرؤية المستقبلية على أنها البوصلة التى تحدد إتجاه كل طاقات ومجهودات وإمكانيات الشركة نحو اتجاه معين
  • مفهوم الرؤية المستقبلية كمغناطيس يجذب اليه جميع أهداف الإدارات والوحدات التنظيمية ودفعها فى نفس الاتجاه
  • الرؤية المستقبلية كمفهوم رسم الحلم الكبير Big Dream والصورة الكبير Big Picture
  • خصائص ومهارات واضعي الرؤية المستقبلية

أمثلة وحالات عملية تطبيقية

  • عرض أمثلة لمجموعة من الرؤى المستقبلية لبعض الدول والجهات الحكومية والمنظمات والشركات
  • حالة عملية  لقياس مهارات المتدربين للتعرف على قدرات صياغة الرؤية .

ثانيا شبكة الأهداف

  • ما معنى الاهداف .
  • أهمية تحديد وصياغة الأهداف .
  • كيفية تحديد الأهداف
  • المناهج الثلاثة لصياغة الأهداف
  • الفرق بين الأهداف والرؤية والرسالة .
  • وضع الأهداف الفاشلة = التخطيط للفشل .
  • خصائص الأهداف الجيدة S.M.A.R.T  
  • مفهوم عملية نسق البصر كمفهوم عملية صياغة الأهداف  
 

التحليل والاختيار الاستراتيجي
Strategic thinking and strategic choice

_

الوحدة التدريبية الرابعة :  التحليل الإستراتيجى الرباعى(SWOT)

 للتعرف على الفرص والتهديدات (O&T) فى البيئة  الخارجية ومصادر  القوة ونقاط الضعف الداخلية (S&W)

أولاً : تحليل وتشخيص البيئة الخارجية للمنظمة (تحديد الفرص والتهديدات)     ( O . T )

  • البيئة العامة الخارجية المحيطة بالمنظمة  .
  • الاعتبارات الاقتصادية                 Economic
  • الاعتبارات الاجتماعية                      Social
  • الاعتبارات  السياسية                   Political
  • الاعتبارات التكنولوجية          Technological
  • الاعتبارات البيئية               Environmental
  • تحليل البيئة التشغيلية التي تعمل فيها المنظمة
  • التنبؤ بآثار المتغيرات البيئية

ثانيا تحليل وتشخيص البيئة الداخلية للمنظمة (تحديد مواطن القوة والضعف)  S.W

تحليل العناصر الداخلية للمنظمة وتشمل :

  • الفلسفة الإدارية والرسالة والأهداف والرؤية المستقبلية 
  • القيم الجوهرية
  • الهيكل التنظيمى
  • تقييم القيادات و المديرين و الموارد البشرية
  • تقييم الإدارات الوظيفية ( تقييم  الادارة المالية – ادارة الموارد البشرية – إدارة العلاقات العامة – ادارة تكنولوجيا المعلومات – ادارة العمليات ….. الخ  ) . 
  • تحديد مواطن القوة والضعف .

الوحدة الخامسة  الاختيار الاستراتيجي 

مصفوفة التحليل و الاختيار الاستراتيجي Strategic  Matrix

  • اختيار الاستراتيجية الكبرى على مستوى الشركة و  الجهة الحكومية  كلها وفقا لتحليل  (SWOT  ).
  • الاستراتيجيات على مستوى النشاط .
  • استراتيجيات يجب تجنبها .
  • نماذج وأساليب اختيار الإستراتيجية .
  • العوامل النفسية التى تؤثر على الاختيار .
 

تطبيق وتنفيذ الاستراتيجية
Strategic implementation and strategic chang

_

الوحدة التدريبية السادسة  : التطبيق والرقابة على تنفيذ الاستراتيجية

تطبيق الاستراتيجية

  • كيف نقوم بتحويل الاستراتيجية الى أهداف سنوية قابلة للقياس .
  • تطوير الاستراتيجيات الوظيفية والسياسات الإدارية .لتحقيق الأهداف .          

الرقابة على تنفيذ الاستراتيجية

  • نظم الرقابة الاستراتيجية والتشغيلية .  
  • نظم المكافآت و التحفيز المرتبطة بالاستراتيجية وأسلوب المراجعة الاستراتيجية
 

إدارة التسويق فى القرن الواحد والعشرون

_

الوحدة الأولى : ملامح إدارة التسويق في القرن الواحد والعشرين

أ – مقدمة عن أهمية إدارة التسويق

·        ما هو التسويق وأهميته فى كافة أنواع المنظمات

·        المفاهيم التسويقية الحديثة  وإعادة تعريف التسويق فى القرن الـ 21  . Re-defining Marketing for the 21st Century  

·        أبعاد ومكونات  إدارة التسويق

·        لماذا ندرس إدارة  التسويق ؟ .

ب – المفاهيم التسويقية الحديثة   فى القرن الواحد والعشرين

·        مفاهيم القيمة ومشاركة خلق القيمة مع العميل.  Value  Co-Creation

·        مفهوم إدارة العلاقة مدى الحياة مع العميل  CRM

·        مفهوم التسويق بالكلمة والشبكات الاجتماعية  word of mouse marketing and social networks

.        مفهوم التسويق عند قاعدة الهرم.  Bottom Of Pyramid Marketing

·        مفهوم الابتكارات التسويقية الحديثة Marketing Innovation 

·        وظائف ومهام وأدوار ادارة التسويق فى القرن الواحد والعشرين Marketing management new  Roles

·        منهج  التسويق الشامل Holistic marketing  

الوحدة الثانية  : أبعاد عملية إدارة التسويق

·        التخطيط الإستراتيجي لإدارة التسويق .

·        تحليل الفرص التسويقية      –  تقييم الفرص التسويقية

·        اختيار الفرص التسويقية      – اختيار الأسواق المستهدفة

·        تصميم البرنامج التسويقي      – إدارة المجهود التسويقي

الوحدة الثالثة   : استراتيجيات تصميم وتطوير  المنتجات والخدمات. Setting Product and services strategies

·        ماذا يقصد بالمنتج     ( سلع وخدمات )

·        دورة حياة المنتج وأهميتها فى تخطيط الاستراتيجيات التسويقية

·        مفهوم طبقات المنتج وطبقات الخدمات product and services layers .

·        مفهوم تأجير الخدمات بدلا من مفهوم شراء المنتجات services rent .

·        استراتيجيات تصميم المنتجات الجديدة وفقا لمفهوم الملائمة لكل عميل على حدة Mass Customization.

·        أهمية الخدمات في خلق القيمة وتمييز المنتجات.

·        العلاقة بين تصميم المنتج والعلامة التجارية.

·        التعبئة والتغليف والضمان كأدوات لزيادة القيمة والجودة المدركة لدى العميل .

الوحدة  الرابعة  : أساليب واستراتيجيات التسعير Pricing strategies

·        أهمية التسعير

·        طرق التسعير

·        العوامل المؤثرة فى تحديد الأسعار

·        أهداف التسعير

·        سياسات وإستراتيجيات التسعير

·        الجوانب الأساسية فى استراتيجية التسعير

·        التغيرات الجذرية فى مفهوم التسعير وفقا للبيئة المتغيرة.

·        استراتيجيات المواجهة التنافسية باستخدام الأسعار.

الوحدة الخامسة : تصميم وإدارة قنوات التوزيع Designing and Managing Integrated Marketing Channels

·        خطوات وأسس تصميم قنوات التوزيع والتسويق.

·        قرارات تصميم واختيار أفضل قنوات التوزيع.

·        إدارة قنوات التوزيع.

·        معالجة مشكلات قنوات التوزيع و مفهوم سلسلة القيمة.

·        مفهوم الأعمال الإلكترونية والتسويق الإلكترونى وتأثيرها على قنوات التوزيع.

الوحدة السادسة       : تطوير استراتيجيات  المزيج الترويجي Promotion  mix strategies

·        مفهوم المزيج الترويجي  وعناصره   وأهميته

·        تخطيط وإدارة المزيج الترويجى

·        مفهوم الإعلان وأهميته                   

·        الإدارة الفعالة للحمالات والبرامج  الإعلانية

·        مفهوم وعناصر البيع الشخصى           

·        إدارة المبيعات و الأنشطة البيعية

·        النشر والعلاقات العامة                      

·        مفهوم النشر وإدارة الأحداث والمؤتمرات والمعارض

·        استراتيجيات وأساليب تنشيط المبيعات        

·        تخطيط وادارة حملات  تنشيط المبيعات

·        أدوات واستراتيجيات التسويق الالكترونى .

الوحدة السابعة  : رقابة وتقويم النشاط التسويقي Marketing  Activities Control

·        التنسيق بين الأنشطة التسويقية

·        استراتيجيات الرقابة على الأداء والأنشطة التسويقية  .

·        تقييم وتطوير الخطط التسويقية بناء على التقارير الرقابية لإدارة التسويق .

 

الوحدة الأولى : البنية الأساسية للموارد البشرية HRM Infrastructure 
    أولاً : الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية :
1- مقدمة : الأدوار الجديدة لإدارة الموارد البشرية في القرن الـ 21.
2- رؤية ورسالة وأهداف وقيم إدارة الموارد البشرية .

الوحدة الثانية  : إعداد وتصميم الهيكل التنظيمي الفعال للمنظمة .

  • مفهوم ومبادئ وظيفة التنظيم
  • طرق تقسيم العمل والتنظيم
  • أشكال الهياكل التنظيمية الحديثة
  • تأثير الإستراتيجية على  تصميم الهيكل التنظيمي
  • أمثلة عملية لكيفية تصميم الهياكل التنظيمية

    الوحدة الثالثة  : تحليل ووصف الوظائف

  • مفهوم تحليل ووصف الوظائف
  • عناصر وأساليب تحليل الوظائف
  • الطرق التقليدية والحديثة فى وصف الوظائف
  • وصف الوظائف بمجالات النتائج .

الوحدة الرابعة  : تخطيط الموارد البشرية HR Planning 
     أولاً : مفاهيم تخطيط الموارد البشرية.
ثانياً : التنبؤ بالاحتياجات النوعية والكمية من الموارد البشرية.
ثالثاً : أمثلة عملية: كيف تقوم بإعداد خطة الموارد البشرية للمنظمة.
الوحدة الخامسة : مفهوم الإمداد بالموارد البشرية HR Recruitment

( الاستقطاب والاختيار والتعيين والتوجيه )

أولاً : مصادر إمداد المنظمة بالمتقدمين والمؤهلين لشغل الوظائف.
ثانياً : خطوات إنشاء المصدر الدائم للمهارات المطلوبة.
ثالثاً : خطوات ومراحل الاختيار.
رابعاً : أسس وأنواع الاختبارات العقلية والجسدية والشخصية.
خامساً : طرق إجراء المقابلات الموجهة للاختيار والتعيين…
سادسا : كيفية إصدار قرار التعيين النهائي للموظف الجديد..

 

الوحدة الأولى  : مفهوم الإدارة المالية و الوظائف و الأدوات

1) هدف الإدارة المالية من وجهة نظر ( الملاك ، الإدارة ، العاملين ) و تفاعل مصالح الأطراف المعنية .

2) تعريف بوظائف الإدارة المالية .

3) أدوات الإدارة المالية .

– نظام محاسبي.           – نظام محاسبة تكاليف.            – نظام إحصائي سليم .

– تخطيط مالي.            – رقابة مالية.                      – تحليل مالى .

الوحدة الثانية  : القرارات الاستثمارية طويلة الأجل إدارة بنود الأصول الثابتة و السياسة المالية لتمويلها.

1) المبادئ الإدارية التي تخضع لها الأصول الثابتة والأموال المستثمرة فيها .

– طبيعة الأصول الثابتة و وظائفها و أثر ذلك على إدارتها وتمويلها.

– تخطيط الأصول الثابتة والأموال المستثمرة فيها .

2) الإجراءات التنفيذية لحسن إدارة الأصول الثابتة .

الوحدة الثالثة  : القرارات الاستثمارية قصيرة الأجل إدارة بنود الأصول المتداولة

1) المبادئ الإدارية التى تخضع لها الأصول المتداولة و الأموال المستثمرة فيها .

– طبيعة الأصول المتداولة و وظائفها و أثر ذلك على إدارتها وتمويلها.

2) إدارة المخزون .                                  3) إدارة المدينين .                     4) إدارة محفظة الأوراق القبض .                  5) إدارة محفظة الأوراق المالية .

الوحدة الرابعة  : إدارة السيولة والتدفقات النقدية 

الوحدة الخامسة  : قرارات التمويل طويل الأجل مصادر التمويل

1) تعريف هيكل التمويل – مفهوم تكلفة الأموال

2) مفهوم المتاجرة على الملكية و الرافعة المالية و تحقيق أقصى ثروة الملاك .

3) محددات هيكل التمويل .

4) مخاطر الأعمال والمخاطر المالية .

5) الموازنة بين العائد و المخاطرة .

6) مصادر التمويل طويلة الأجل .

7) التمويل بالملكية والتمويل بالاسهم

الوحدة السادسة   : القوائم المالية والتحليل المالى

–      كيف تقرأ وتفسر القوائم والتقارير المالية

–      مفهوم المركز المالى وقائمة الدخل

–      حالة عملية للتحليل المالى

 
 

Resources | المصادر
  • The American University | Washington D.C
  • Leicester British Academy
Accreditations | الإعتمادات
  • The American University | Washington D.C
  • Leicester British Academy
NEXUS AMERICAN ACADEMY ® 1999 : [year]

Has Been Unlike Any Other

NEXUS AMERICAN ACADEMY ® 1999 : [year]

Has Been Unlike Any Other

We offerings empower our students to explore their passions, build their dreams and transform the world.

Related Programs

Shopping Basket
This Section is to assist you in the registration process only and Registered Users. You should get a reply 1:72Hrs. thank you for your patience.