GRE دليل مُختصر لإجتياز اختبار الـ | Graduate Record Examinations

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
الاختبار تم إنشائه وتطويره بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية منذ العام 1949 ، ويهدف بشكل أساسي في قياس قدرات الطالب التحليلية وكفاءته في التفكير النقدي المُبتكر وسرعة بديهته ، وغيرها من المهارات التي من المفيد جداً ان يمتلكها خلال دراسته للمقرر الدراسي الذي يرغب التسجيل به..
nexus american academy post gre

اختبار الجي آر إي ( GRE = Graduate Record Exam ) هو واحد من أهم وأشهر اختبارات القبول للدراسة الاكاديمية فى الجامعات الامريكية ، وهو ليس موجهاً فقط للطلاب الدوليين الغير ناطقين بالإنجليزية ، بل للعديد من الطلاب القادمين من الدول التي تتحدث الإنجليزية كلغة رسمية..

الاختبار تم إنشائه وتطويره بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية منذ العام 1949 ، ويهدف بشكل أساسي في قياس قدرات الطالب التحليلية وكفاءته في التفكير النقدي المُبتكر وسرعة بديهته ، وغيرها من المهارات التي من المفيد جداً ان يمتلكها خلال دراسته للمقرر الدراسي الذي يرغب التسجيل به..

يُمكن وصف اختبار الـ GRE بأنه اختبار ” صعب إلى حد ما” .. هذا الوصف لا ينبغي أن يُثير فيك الهلع بقدر ما أن يجعلك تستعد وتعمل على التحضير له بمنتهى الاهتمام والتركيز قبل دخوله حتى يُمكنك اجتيازه..

السؤال هو :كيف ؟ .. كيف يُمكنك أن تستعد لاجتياز هذا الاختبار ؟ .. إليك عدة خطوات شديدة الاهمية ، ستساعدك حتماً في اجتياز الاختبار بنجاح !

تحتاج أن تكون متآلفاً مع شكل الاختبار .. بشكل عام ، عادة ما يُقسم اختبار الـ GRE إلى ثلاثة أجزاء : الشفهي ، التحليلي ، الحسابي..
يجب أن تُجهز نفسك لهذا الاختبار عن طريق خوض العديد من الاختبارات التي تُمثل محاكاة له .. هذه خطوة شديدة الأهمية ، ستجعل الاختبار مألوفاً بالنسبة لك ، و تزيل أي توتر أو ارتباك ربما تشعر به أثناء الاختبار ، لأنك ستكون قد جربت خوض نماذج عديدة شبيهة له..
اعرف كل التوجيهات الخاصة بكل جزء من اجزاء الاختبار ، وكيف تتعامل مع الأسئلة ، وما المطلوب بالضبط في الإجابة .. هذا سوف يوفر عليك الكثير من الوقت أثناء الاختبار..
يجب ان تضع فى حسبانك أن لديك نصف ساعة فقط للانتهاء من كل قسم من أقسام الامتحان .. الجزء الشفهي عبارة عن 38 سؤال ، الجزء الحسابي الرياضي 30 سؤالاً ، والجزء التحليلي 25 سؤالاً .. هناك أيضاً قسم إضافي يُضاف لهذه الأسئلة ، يتراوح عادة ما بين 25 إلى 30 سؤالاً..

هذا ليس كل شيء .. من المهم جداً ان يكون لديك مفردات لغوية جيدة جداً تساعدك فى الإجابات السريعة .. وتذكر أن الإجابات الخاطئة لا يتم حسابها ، ولا يُحسب سوى الإجابات الصحيحة .. لذلك لا تُعطى الاسئلة الصعبة وقتاً أكبر من الوقت الذي تستحقه..

هناك العديد من الكتب والادلة التي تساعدك في التحضير لهذا الاختبار ، يُمكنك البحث عنها بسهولة عبر الإنترنت .. لا شك أنها ستسهل كثيراً من مهمتك ..

nexus american academy post gre report

كيف تجتاز اختبار GRE ؟

اختبار الجي آر إي هو اختبار تقدمه هيئة خدمات الاختبارات التعليمية فى نيوجيرسي، وهى هيئة مستقلة تقدم الاختبار للطلاب الراغبين في الدراسة في الجامعات الأمريكية أو فى أى دولة تتحدث الإنجليزية كلغة أولى.
الجامعات الأجنبية خاصة تلك في الولايات المتحدة تطلب نتائج معينة فى اختبار GRE لاستضافة الطلاب فى الدورات الدراسية، والنتائج المطلوبة تختلف من جامعة لأخرى.
بعد عام 2011 غير اختبار الجي أر إي من أهدافه ونتائجه، والاختبار له رسوم تختلف من دولة لأخرى. الاختبار يتكون من ستة أقسام رئيسية وهى الكتابة اللفظية، الكتابة التحليلية، الكتابة الكمية، الكتابة الجدلية أو الحجة، القضية، و التجربة. كل قسم من هؤلاء مخصص لقياس القدرة الأكاديمية العامة للطلاب، والامتحان يحكم بصفة أساسية على تطور الطالب فى المهارات الكمية المرتبطة بالتفكير المجرد.

لا بـديـل عن الـدراسـة المـوسـعة والـتـحضـير

من الهام التخطيط والتحضير لإختبار GRE، لكن لا أعنى التحضير العادى أو السريع، فأسابيع قليلة من التحضير لن تفى بالغرض، من الضرورى جداُ أن تعود إلى مواد المرحلة الجامعية وتراجعها بدقة وعناية لعدة شهور، ما أقصده هو أن الدراسة الممنهجة هى الطريق الوحيد والمعروف لإجتياز الإختبار بدرجة مرتفعة.

الإخـتبـارات الـتدريبـية

إختبارات الجى أر إي التدريبية تعطيك فكرة جيدة عما ستواجهه فى الإمتحان الحقيقى، الإختبارات صممت لإختبار مدى جاهزيتك وإعطائك فكرة مسبقة عن أجواء الإمتحان.

ركـز على الأساسيات

من المهم أن تقوى المهارات الأساسية قبل التركيز على المهارات المعقدة، أى التركيز على اللغة الإنجليزية والرياضيات، الممارسة الموسعة والتحضير هي الطريقة الوحيدة للحصول على نتيجة مرتفعة في الإختبار. أيضاً حل إمتحانات تدريبية لتقييم مدى إدراكك وفهمك أمر هام جداً، فهذا يساعدك على التدريب على الامتحان بصفة عملية.

nexus american academy post gre report

راجـع باستمرار ما درسته في المرحلة الجامعية

راجـع باستمرار ما درسته في المرحلة الجامعية نقطة هامة جداً وهى أن تبقى دائماً متواصل مع المواد الرياضية التي درستها فى المرحلة الجامعية، فقسم التحليل الكمي في اختبار الجي أر إي يجب أن تستعد له جيداً وتعطيه أهمية بمراجعة تلك المواد، أيضاً يجب عليك الرجوع إلى كل المواد الدراسية الأخرى التي درستها في المرحلة الجامعية بما فيها مواد العلوم الاجتماعية والدراسات التاريخية.

ركـز على مهارات اللغة الإنجليزية ذات الصلة بدراستك

قراءة تقييم جامعة إم أي تي التقنية، جريدة الإيكونيميست، سميثسونيان، وغيرهم يعتبرون مواد ممتازة وغير مرهقة للاستعداد المستوى اللغوى المطلوب في الحياة الأكاديمية في دول مثل الولايات المتحدة، قراءة مواد الخيال العلمى ايضاً مفيدة، من المهم أيضاً التعرف على مصطلحات لغوية جديدة وليس فقط إستخدام القاموس بل ومعرفة معنى كل كلمة فى سياق كل نص، كما يوجد قواميس على الإنترنت مفيدة لك مثل قاموس ميريم ويبستر.

أفـضـل عـشرة نـصائح للاستعداد لاختبار GRE

هل تتمنى أن تحرز درجة مرتفعة في اختبار الجي أر إي لتلتحق بجامعة تدرس بها في الخارج؟ إذا كانت إجابتك بنعم، إذن لا تجعل الخوف من الامتحان يمثل عائق بالنسبة لك، التحضير لاختبار GRE ليس عملية صعبة، فقط خذ وقتك في الإعداد للاختبار وجمع المواد الدراسية اللازمة للإعداد، وإليك أفضل عشرة نصائح من أجل إعداد مثالي للاختبار.

1. ابدأ الإعـداد مـبكراً

من الأفضل أن تخطط لبدء الإعداد للاختبار بستة شهور على الأقل قبل الموعد المحدد لأخذ الاختبار، فحشر الكثير من المعلومات في شهرين داخل رأسك ليست الطريقة المثالية للتفوق في الاختبار، تنظيم الوقت عامل أساسي وهام في عملية الإعداد.

2. اجمع المـادة الدراسية المناسبة

قم بعمل بحث على الإنترنت عن المواد الدراسية المناسبة للإعداد لاختبار GRE واجمع بعناية فائقة المواد الدراسية المفيدة لك، هذا سيؤثر على نتيجتك في الاختبار، لذلك ضع في اعتبارك اختيار المواد الدراسية المناسبة.

3. تـعـرف على شـكل الاختبار

الاختبار مقسم إلى ثلاثة أقسام وهم بصفة أساسية: القسم اللفظي (Verbal section) ويتكون من 30 سؤال، القسم الكمي (Quantitative) ويتكون من 28 سؤال، و قسم الكتابة التحليلية (Analytical writing section)، الاختبار ربما يشمل أيضاً أقسام إضافية ليست ذات درجات من أجل البحث ولا تؤثر على درجتك في الامتحان، لذلك حاول أن تعتاد على شكل الامتحان وكل الأقسام الخاصة به.

4. كن خبيراً بالتعليمات

تذكر أن الوقت هو أهم عامل في اختبار الـ GRE لذلك احفظ جيداً كل التعليمات الخاصة بكل قسم في الاختبار. هذا سيجعلك على وعى بالوقت المخصص لكل جزء وعدم استهلاك وقت أكثر من الوقت المخصص لكل جزء.

5. شـكل الأسـئلة

خذ الوقت اللازم لتعتاد على الأشكال المختلفة للأسئلة فى كل قسم من أقسام الجي أر إي، هذا سيساعدك على زيادة التأقلم مع الامتحان وتحقيق أفضل درجة في الوقت المحدد، فالتعرف على السؤال من أول وهلة والشروع فى الإجابة عليه مباشرة سيصنع بالتأكيد فارق لصالحك.

6. التـدريب، التـدريب، التـدريب !

لا يوجد حلوى بدون نار، مثلما يقول المثل العربي الشائع وهو حقيقة في الواقع، فالممارسة الكثيرة مطلوبة بشدة للتعود جيداً على الاختبار، أحصل على الكثير من المواد التدريبية والاختبارات المشابهة لاختبار الـ GRE الفعلي، والإنترنت به مواد مفيدة عن الاختبار يمكنك الاستعانة بها.

7. كلمات كثيرة التكرار في اختبار GRE

بإمكانك الحصول على قائمة بالكلمات الكثيرة التكرار في اختبار الـ GRE سواء عن طريق الكتب الدراسية أو عن طريق الإنترنت. إعتاد على تلك الكلمات واحفظها جيداً واحفظ الكلمات الشبيهة بها، أيضاً أثناء التدرب اجمع الكلمات الصعبة واحفظها، هذا سيساعدك في الكلمات المتطابقة والمتشابهة التي قد تقابلها في الاختبار.

8. حـسن مهاراتك الرياضية

فى الحقيقة أسئلة اختبار الجي أر إي لا تتطلب مستوى متقدم فى الرياضيات لكن يجب عليك مراجعة بعض القواعد الحسابية والهندسية، وقواعد الجبر وأن تتذكر كل تلك القواعد لأنها ضرورية في الاختبار.

9. استعد جيداً لسؤال الكتابة من وجهة نظرك

استعد جيداً لسؤال الكتابة التحليلية الذى يُطلب منك فيه كتابة مقال وجهة نظرك وكتابة مقال تحليلي نقاشي، قم بزيارة موقع الجي أر إي لمطالعة قائمة الموضوعات المتاحة للإعداد لهذا الجزء. أحرص على ألا تساهم بآراء شخصية في المقال التحليل النقاشى أو الجدلي، ولكن اجعل المقالة مكتوبة بطريقة منطقية.

10. لا تجـعـل الـدراسة وقـت عـصيب

أخيراً وليس أخراً، أحرص على ألا تضغط نفسك بحشر الكثير من المعلومات فى رأسك ليل نهار، حافظ على صحتك وأحصل على قسط من الراحة وطعام صحى ونوم كاف. أبقى دائماً محفزاً على تحقيق هدفك ولا تستسلم للضغط العصبي، فقط استعد للاختبار جيداً وسوف تحصل على نتيجة إيجابية

Nexus American Academy ®

Member Of The American Accreditation Council
Accrediting Council For Independent Colleges And Schools (Acics)

Nexus American Academy® “1999 : 2020” Is The First Independent International Educational Institution
Specializing In Continuing Education And Training, English Studies And Distance E-Learning.
Membership Of The American Accreditation Council, Membership Of The American Association For Distance Education, Regional Representative For The American University Higher Education Foundation “Washington D.C” – Deac, Microsoft Gold Partner, Google Partner, Google Certified Educator

Categories

We still updating...

Recent Posts

Shopping Basket