Accounting | المحاسبة

شهادة المحاسب القانوني بوابة لطموحات كبرى

قال فادي القني الرئيس التنفيذي لمورغان انترناشيونال إن الحصول على شهادة المحاسب القانوني المعتمد (CPA) الأميركية يعد بمثابة بوابة لتحقيق الطموحات الكبرى، حيث يحصل حاملوها دوما على رواتب مغرية ويكسبون 10% زيادة مقارنة بأقرانهم غير الحاصلين عليها.

وأضاف القني إن الربع الأخير من 2011 شهد زيادة 44% في تعداد الطلاب المتقدمين لامتحان الحصول على الشهادة في الإمارات، حيث بلغ عددهم 144 طالباً، وأضاف إن 82.4% من المتقدمين لامتحانات هذه الشهادة اختاروا التقدم لأحد مراكز الاختبار الأربعة الموجودة بالمنطقة في الإمارات والبحرين والكويت ولبنان عوضا عن الذهاب للولايات المتحدة، كما أكد تزايد الطلب على المؤهلين من حاملي الشهادة .

وطبقاً للمكتب الأميركي لإحصائيات العمل يتوقع نمو مهنة المحاسبة بنسبة 22% حتى 2018 كما تتوفر في هذا المجال نحو 500 ألف فرصة عمل جديدة، وبالتالي يعد الحصول على شهادة المحاسب القانوني المعتمد الأميركية من العوامل المُهَيِّئة للحصول على فرص عمل رائعة، حيث يحصل حاملوها دائما على رواتب مغرية ويكسبون 10% زيادة مقارنة بأقرانهم.

هل لكم أن تعطونا نبذة عن تواجدكم في الإمارات والمنطقة وتوسعاتكم فيها ؟

بدأت مورغان إنترناشيونال التدريب المهني منذ عام 1995 في لبنان والأردن، ومنها انطلقنا بنجاح وتوسعنا حتى أصبح لدينا 34 فرعاً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكندا والهند وباكستان. لقد بدأت أعمالنا بإقامة دورات تدريبية في مجال المحاسبة.

لكنها تطورت عبر السنين وأصبحنا نقدم تدريباً مهنياً في مختلف القطاعات والمجالات التي تتباين من المالية إلى الموارد البشرية وسلاسل التوريدات والأعمال اللوجيستية وإدارة الخزانة والتسويق والتدقيق الداخلي، فضلاً عن إضافة برنامج مؤخراً لإدارة المرافق، وبذلك ندعم المتدربين المرشحين بفاعلية للنجاح في امتحانات الشهادات المهنية من خلال رفع كفاءاتهم والمحافظة على المعايير القياسية والارتقاء بمهاراتهم.

ومن أجل تحقيق ذلك على الوجه الأمثل، عقدنا شراكة مع شركات عدة، حيث نقدم برامج تدريب مصممة خصيصا بما يناسب الأهداف الحقيقية لكل شركة على حدة.

تكلفة

لماذا يفضل المتقدمون اجتياز امتحانات شهادة المحاسب القانوني المعتمد الأميركية في الإمارات عوضا عن السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية؟

يميل المتقدمون لاجتياز الامتحان في بلادهم، نظرا لأن ذلك يتناسب في الأساس مع ظروفهم. كما أنه أقل تكلفة.

وتُعقد الامتحانات في مراكز دولية للاختبارات تماثل من حيث المحتوى تلك التي تُؤَدَّى في الولايات المتحدة عن طريق استخدام نماذج مبرمجة على الحاسب الآلي، ولا تزال مؤهلات شهادة المحاسب القانوني المعتمد مؤشراً مقياسياً بالنسبة لقطاع المحاسبة ومحاسبي القطاع العام.

حيث يجتاز المتقدمون كافة امتحانا واحدا باللغة الإنجليزية مبرمجا على الحاسب الآلي بغض النظر عن أماكن وجودهم، وذلك لضمان احتفاظ الشهادة بمستوياتها العالية وأهميتها التي طالما اشتهرت بها.

وقد استقطبت هذه الخاصية عددا أكبر من المهنيين الطموحين في الحصول على شهادة المحاسب أكثر من أي وقت مضى، فضلاً عن تشجيعها النساء أيضا على اغتنام فرصة الترقي وظيفيا لمناصب أعلى دون الحاجة لترك أسرهن، الأمر الذي يفتح المجال أمام فرص جديدة للنساء في دول بالمنطقة.

احصاءات

كم بلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحان شهادة المحاسب القانوني المعتمد في الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2011، وماذا تتوقع للعام 2012؟

وفقا للإحصاءات الصادرة عن المعهد الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين، بلغ إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان شهادة المحاسب القانوني في الإمارات 144 طالبا خلال النصف الثاني من عام 2011، حيث شهد الربع الأخير زيادة قدرها 44% في عدد الطلاب المتقدمين من الإمارات، أما على مستوى الشرق الأوسط فقد ارتفعت نسبة الطلاب إلى 64% مقارنة بالربع الثالث من عام 2011. كما ازدادت الأعداد في البحرين والكويت ولبنان أيضا بنسب 95% و86% و75% على التوالي.

زيادة

ولكن ما الذي أدى إلى هذا التطور الجديد؟

من المدهش أن الأمر لا يقتصر على الحد المهني الذي تقدمه هذه الشهادة في السوق العالمي التنافسي. وتُعزى هذه الزيادة الهائلة بشكل أساسي إلى إمكانية التقدم لامتحان شهادة المحاسب القانوني المعتمد على المستوى الدولي بينما كان يتحتم على الطلاب في الماضي السفر إلى الولايات المتحدة لأدائه، أما الآن فيستطيع المهنيون في بلدان الشرق الأوسط التقدم للامتحان. وبالفعل اختار 82.4% من المتقدمين لامتحانات هذه الشهادة التقدم في أحد مراكز الاختبار الأربعة الموجودة بالمنطقة في الإمارات والبحرين والكويت ولبنان.

صعوبة

يصف البعض امتحانات شهادة المحاسب القانوني المعتمد بأنها صعبة للغاية، ما رأيكم بذلك؟

يمثل اجتياز الامتحان صعوبة حقيقية ولطالما كان الامتحان وسيظل تحديا كبيرا للمتقدمين. ومن الحقائق أيضا أن الدعم المهني من الأمور الأساسية للدارسين، وأن كافة البرامج والمناهج بحاجة إلى المساعدة الصحيحة التي تجعل من الحصول على شهادة المحاسب القانوني المعتمد أمرا يسيرا سهل المنال.

وهذا هو تماماً ما نقدمه في مورغان إنترناشيونال الوكيل الحصري المعتمد في الشرق الأوسط لمؤسسة بيكر المتخصصة في مجال التعليم المهني للمحاسبين وأصحاب المهن المالية، والتي تتبع منهجا تعليميا يمد المتقدمين بالمصادر اللازمة لنجاحهم. كما تعمق طريقة مراجعة امتحان شهادة المحاسب القانوني من فهم الطلاب وتصقل من مهارات الاختبارات الشفهية وتعزز من ثقتهم بأنفسهم يوم الامتحان.

ومن المعروف على صعيد الدوائر المهنية أن مؤسسة بيكر وحدها هي التي تقيم دورة مراجعة شاملة متكاملة تعكس محتوى امتحان شهادة المحاسب القانوني. إذ لا يضاهي أي برنامج مراجعة آخر ذلك الذي تقدمه مؤسسة بيكر ولا حتى يشابهه.

وفيما يثار جدل دائم حول ما يدَّعيه مزودو برامج المراجعة من نسب النجاح التي يحققونها، فإن معدلات القياس المحايدة تكشف أن عدد الطلاب الذين قد وقع اختيارهم على مؤسسة بيكر قد اجتازوا الامتحان بمقدار ضعف أولئك ممن لم يختاروها. وقد اجتاز الامتحان بنجاح إلى الآن أكثر من 400 ألف متقدم على مستوى العالم ممن استخدموا وسائل بيكر.

وقد حصل 19 فائزا مؤخرا على جائزة واط سيلز من إجمالي 19 متقدما استعدوا لامتحان شهادة المحاسب القانوني المعتمد (CPA) الأميركية باستخدام وسائط المراجعة من بيكر (الأمر الذي يوضح كيف يمكن أن تنتج عنها أعلى الدرجات).

ولا ينتهي ما تقدمه بيكر عند ذلك الحد، بل يمكن للمتقدمين الدخول على الإنترنت واستخدام الوسائط التعليمية استخداما غير محدود أينما وجدوا وحينما يريدون من خلال نماذج للتعلم الذاتي أو الاستمتاع بالدعم المباشر عن طريق فصول دورة المراجعة التي تبث مباشرة في أكثر من 250 موقعا حول العالم.

وتنبئ حقيقة اختيار المتقدمين من كافة المؤسسات الأربع الكبرى لبيكر، وكذلك المؤسسات المحاسبية العالمية السبع، و98 من إجمالي 100 شركة من كبرى شركات المحاسبة، وما يزيد على 1500 شركة محاسبة واتحاد ومؤسسة وهيئات حكومية وجمعيات وجامعات عن ماهية بيكر.

شراكة

ما الذي تقدمونه للمتقدمين من خلال شراكتكم مع بيكر؟

تضيف شراكتنا مع بيكر قيمة لما نقدمه للمتقدمين. فقد وضعت مؤسسة بيكر للتعليم المهني مراجعة امتحان شهادة المحاسب القانوني المعتمد (CPA) الأميركية على أساس منهجية قوية البنيان وقد صممها نخبة من الخبراء وعملوا على تحديثها وتدريسها. ومن خلال شراكتنا مع بيكر نضمن تقديم منهج متكامل يحقق أقصى كفاءة ونجاح في يوم الامتحان.

يستفيد المتقدمون لدى مورغان إنترناشيونال من التعلم على أيدي الخبراء (ما يزيد على 100 ساعة من التعلم على أيدي متخصصين بالمواد الدراسية وخبراء بالامتحان)، وكذلك نظام بيكر التعليمي المهني المتكامل للتعلم الذي يتضمن الكتب الدراسية وبرنامج الحاسب التفاعلي “باس ماستر” والبرنامج الكامل لمحاكاة الامتحان والامتحان النهائي، والبطاقات التعليمية والمراجعة النهائية، فضلاً عن برنامج تخطيط الدراسة التفاعلي “ستادي بلانر”.

كما يستفيد الطلاب من “مورغان برومس” الذي ينبئ بتوقعات نجاحهم. نحن واثقون تماما من كيفية تصميم نظام بيكر للتعلم، كما أن لدينا برنامجا لإسقاط الرسوم الدراسية عن قلة من المتقدمين لإتمام الدورة الدراسية دون اجتياز مراحل امتحان شهادة المحاسب القانوني المعتمد الأميركية.

نمو

إلى أي مدى أصبح من المهم الحصول على إجازة شهادة المحاسب القانوني المعتمد الأميركية؟ وإلى أي مدى تساهم في النمو على المستوى الشخصي وعلى مستوى الشركة ؟

سأجيب عن الجزئية الخاصة بالجانب الشخصي في هذا السؤال، حيث تُعد المحاسبة اليوم من الدروب المهنية الغنية جدا، وتُعد شهادة المحاسب القانوني المعتمد الأميركية على وجه الخصوص من العوامل المُهَيِّئة لفرص عمل رائعة.

وعلى صعيد آخر، لا توجد نهاية لرؤى سوق طلب الوظائف من الحاصلين على شهادة المحاسب القانوني الذين يتمتعون بمجموعة من المهارات الأساسية ويتميزون بالمعرفة والفطنة التي تتجاوب مع التحديات الاقتصادية والتنظيمية الصارمة التي أصبحت في وقت قصير من الأمور المعتادة في السوق الحالية التي تسيطر العولمة على أرجائها.

ومن المتوقع أن تنمو المهنة بنسبة 22% خلال الفترة حتى 2018 (حسب المكتب الأميركي لإحصائيات العمل) كما تتوفر في هذا المجال نحو 500 ألف فرصة عمل جديدة. وقد ارتفع تصنيف العمل بالمحاسبة بقائمة أفضل 25 وظيفة (CNNMoney.com)، كما تسعى المؤسسات الأربع الكبرى والشركات الرئيسة المتعددة الجنسيات إلى تعيين حاملي شهادة المحاسب القانوني ويمكن لحامليها القيام بأعمال مختلفة وتتعدد فرص العمل المتاحة أمامهم.

كما أنهم يعملون في مجالات مُجزية من بينها المحاسبة العدلية، والمحاسبة الدولية، والمحاسبة البيئية، والتدريس الأكاديمي والأبحاث، وتكنولوجيا المعلومات، والمحاسبة العامة، والمحاسبة الضريبية، والتخطيط الضريبي، والتدقيق والتأمين، والتحليل المالي، والتخطيط وتطوير الأعمال، والاستحواذ.

ويمنح الحصول على شهادة المحاسب القانوني المعتمد الأميركية ميزة تنافسية تفوق المتقدمين الآخرين للتأهل إلى وظيفة.

وبينما تتباين رواتب الأفراد وفقا لأماكن عملهم وخبراتهم ومؤهلاتهم العلمية وطبيعة صاحب العمل، يحصل حاملو هذه الشهادة دائما على رواتب مغرية ويكسبون 10% أكثر مقارنة بأقرانهم من غير الحاصلين عليها.

ومن ثم يفتح الحصول على الشهادة الباب أمام الطموحات الكبرى مثل الاستقرار الوظيفي، وتلقي أجر وحوافز مجزية، وخيارات وظائف متزايدة، والترقي وفرص للنمو الوظيفي المستدام.

طلب كبير

هل تساهم هذه الشهادة في تحسين الاقتصاد، ومعايير الشفافية ونتائج الشركات؟

نعم، فعلى اعتبار ان الحالة الاقتصادية العالمية متردية إلى حد ما، أصبح هناك طلب كبير على الحاصلين على هذه الشهادة كوسيلة لتحسين الوضع وتوجيه الأعمال نحو المستقبل الواعد. وهنا تتدخل عوامل عدة، منها التركيز على أخلاقيات العمل المهني والثاني تنمية الاقتصاد العالمي وتطوير معايير التقارير الدولية.

وقد رفع حال الاقتصاد العالمي وازدياد عدد المؤسسات المتعددة الجنسيات من الطلب على الحاصلين على الشهادة محلياً ودولياً. ويحتاج السوق العالمي اليوم إلى الخبراء الذين يفهمون كل شيء بدءا من أخلاقيات العمل إلى معايير المحاسبة الدولية. ولكم يُقدر الذين يستطيعون استيعاب الثقافات الأخرى وإدراك مفاهيم الأعمال العالمية.

أما الأمر الثالث فيتمثل في النماذج الجديدة للأعمال، والبيانات الأكثر تعقيداً والتقنيات الناشئة، الأمر الذي يعني أن الحاصلين على شهادة المحاسب القانوني من ذوي المهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات يُطلب منهم تصميم أنظمة برمجية متقدمة ودمجها وتنفيذها. كما يُطلب منهم العمل كمستشارين لربط الحلول التقنية بممارسات الأعمال الكاملة.

وأخيرا وليس آخرا، تُعزى الحاجة الحقيقية – وفق ما أعلنه المعهد الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين- إلى تقاعد 75 % من العاملين الحاصلين على شهادة المحاسب القانوني المعتمد الأميركية خلال الخمسة عشر عاما القادمة (وأغلبهم من مواليد الخمسينات). وحيث إنهم سيتركون العمل بنظام الدوام الكامل، سيتواصل ازدياد الطلب على المؤهلين من حاملي الشهادة لشغل تلك الوظائف.

نمط

ما مدى أهمية عمل حاملي الشهادة في الشركات والبنوك؟ وكيف يخدم ذلك نمط أعمال تلك الجهات؟

يُعد وجود الحاصلين على شهادة المحاسب القانوني المعتمد (CPA) الأميركية من المتطلبات الأساسية للتقدم في العديد من المجالات بمهنة المحاسبة. إن دورهم لا يقتصر على ذلك الدور التقليدي للمحاسب بل يتضمن كافة مظاهر العمل من أداء إلى وضع استراتيجية النمو، مما يعني أن مستقبلهم مشرق وواعد.

ويمكن للعاملين من حاملي شهادة المحاسب القانوني المعتمد الأمريكية في مجال المحاسبة العامة أن يخوضوا نطاقا واسعا من الأعمال وأن يكتسبوا العديد من الخبرات في مجالات الأعمال والصناعات والأنظمة المحاسبية.

ومن الناحية العملية، تتطلب كل شركة المواهب والخدمات التي يقدمها حاملو شهادة المحاسب القانوني. وفي الشركات الصغيرة، يقوم الحاصلون على الشهادة بكافة الأدوار المحاسبية التقليدية. أما في المؤسسات الكبيرة، يؤدي حاملوها أدواراً متخصصة.

كما تسعى الحكومة لتوظيفهم أيضا. ولا ننسى أهميتهم بالنسبة للمنظمات غير الربحية، إذ يستطيعون دفعها للمضي قدما. كما يمكن للحاصلين على الشهادة إثراء المعاهد التعليمية العليا من خلال تبادل المعارف مع النابغين ممن سيلبون طلب سوق العمل.

هذا وتستطيع الشركات المختلفة والبنوك الاستفادة من خدمات الحاصلين على الشهادة الذين يعملون كمستشارين لتلك الجهات لصنع القرارات المهمة وإطلاق المبادرات الاستراتيجية واستيعاب أنماط العمل على نحو أشمل والقيام بالأعمال المالية والاستراتيجية وعمليات التشغيل.

مراقبة التزام الشركات بالمعايير

أكد فادي القني الرئيس التنفيذي لمورغان انترناشيونال أن دور المحاسب القانوني المعتمد يتلخص في حماية المصالح العامة. وأضاف إنه ووسط العديد من أزمات الأعمال، هناك حاجة مُلحة لوجود أفراد مُعْتَمَدين يعملون على خدمة المصالح العامة ويُقدرون أمانة الخدمة العامة ويبدون التزامهم نحو مهنتهم

. فمع وقوع سلسلة فضائح وأعمال غش في الشركات العالمية غدت مصداقية الشركات تحت الأضواء. ومن هنا برز دور الحاصلين على شهادة المحاسب القانوني المعتمد فيما يتعلق بالشفافية وأخلاقيات العمل.

وعلى الشركات الآن أن تتحرى دقة كل عنصر من عناصر العملية المحاسبية برمتها، كما يجب على قادة الشركات (ومن بينهم كثيرون من غير الخبراء في المحاسبة) أن يصادقوا على دقة البيانات الواردة بقوائمهم المالية. كما تعنى الإجراءات الأكثر تشددا التي تتخذها الجهات الحكومية بتعيين الحاصلين على هذه الشهادة لمراقبة مدى التزام الشركات بالمعايير.

الـ «CPA» شهادة أساسية للعمل في مجالات مجزية

تعد شهادة المحاسب القانوني المعتمد (CPA) الأميركية من المتطلبات الأساسية للعمل في كثير من مجالات مهنة المحاسبة. ويعمل الحاصلون عليها في مجالات مُجزية من بينها المحاسبة العدلية، والمحاسبة الدولية، والمحاسبة البيئية، والتدريس الأكاديمي والأبحاث، وتكنولوجيا المعلومات، والمحاسبة العامة، والمحاسبة الضريبية، والتخطيط الضريبي، والتدقيق والتأمين، والتحليل المالي، والتخطيط وتطوير الأعمال، والاستحواذ.

وبينما يقوم الحاصلون على الشهادة بالأدوار المحاسبية التقليدية كافة في الشركات الصغيرة. فإنهم يؤدون أدواراً متخصصة في المؤسسات الكبيرة. حيث لا يقتصر دور المحاسب الحاصل على هذه الشهادة على الدور التقليدي بل يتضمن مظاهر العمل كلها، بما فيها وضع استراتيجية النمو للشركة التي يعمل بها، وتستطيع الشركات والبنوك الاستفادة من خدمات المحاسبين المعتمدين الذين يعملون كمستشارين لصنع القرارات المهمة وإطلاق المبادرات الاستراتيجية واستيعاب أنماط العمل على نحو أشمل والقيام بالأعمال المالية والاستراتيجية وعمليات التشغيل.

وبالمحصلة لا توجد نهاية لرؤى سوق طلب الوظائف من الحاصلين على شهادة المحاسب القانوني الذين يتمتعون بمجموعة من المهارات الأساسية ويتميزون بالمعرفة والفطنة التي تتجاوب مع التحديات الاقتصادية والتنظيمية الصارمة التي أصبحت في وقت قصير من الأمور المعتادة في السوق الحالية التي تسيطر العولمة على أرجائها.

Tags

NexusAmericanAcademy | Official Website

Nexus American Academy ® L.L.C | أكاديمية نكساس الأمريكية ” أول مؤسسة تعليمية دولية بمصر “معتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية “ متخصصة في مجال التعليم المستمر والتدريب ودراسات اللغة الإنجليزية للأغراض المتخصصة والتعليم الإلكتروني عن بعد. عضوية مجلس الاعتماد الأمريكي | عضوية الرابطة الأمريكية للتعليم عن بعد | الممثل الأقليمي لشؤون الإعتمادات والتسجيل بالجامعة الأمريكية، مؤسسة التعليم العالي بواشنطن - DEAC, Microsoft Gold Partner, Google Partner, Google Certified Educator " أكثر من 360 دورة معتمدة - أكثر من 120 دبلوم مهني وتنفيذي متخصصة (مهني - تنفيذي - طبي -إداري - تنفيذي - لغات)- كلية التعليم المستمر لأكثر من 25 تخصص (البكالوريوس المهني والتنفيذي) التعليم الإلكتروني عن بعد - دورات اللغة الإنجليزية العامة والمحادثة والتويفل والآيلتس - ماجستير ودكتوراة إدارة الأعمال - مدرسة اللغة الإنجليزية للأطفال وصغار الشباب وصولاً للآيلتس- أكاديمية الطفل للمعسكرات الصيفية – التبادل الثقافي للطلاب والدارسين – الاعتمادات الأكاديمية لمراكز التدريب " القطاعات والمؤسسات التعليمية التابعة للأكاديمية : شؤون التسجيل والاعتمادات بمصر والشرق الأوسط | Accreditation and Registration Department قطاع التدريب (دورات - دبلومات - ماجستير) | ( Training Division (Courses - Diplomas - Master كلية التعليم المستمر ( مهني - طبي - تنفيذي) | (School of Continuing Education (Professional - Medical - Executive الجامعة الإلكترونية للتعليم عن بعد | Online University  مدرسة اللغة الإنجليزية | School Of English OUR BRANCHES 01 USA ADR :1717 K St NW #900, Washington, DC 20006Tel . :+1 206-899-1474 FAX . : +1 206-899-147402 CANADA ADR : 3300, 205-5th Avenue S.W. Calgary, AB T2P 2V7Tel . : (587) 747-400003 NEW CAIRO ADR :47 Office Building, Section 1, Street 90-North, New Cairo, CairoTel . : +2 0111004464404 ISMAILIYA ADR : Sheikh Zayed Building 7 Housing and Development Bank BuildingsTel . : +2 0101301111205 ZAGAZIG ADR : 7omar Ibn Al Khattab St. Al Tawn Villas, Beside Technical Commercial institute AZ Zagazig , Ash Sharqiyah Tel . :+2 0552360065 Tel . : +2 01222237675 FAX . : +2 0552370735

Related Articles

X
أحصل الآن على منحة ممولة لدراسة ماجستير إدارة الأعمال
Close